- شراء تليفون بخاصية فترات تحدث طويلة.
- حماية الأطفال الرضع والحديثي الولادة من العبث بجهاز التليفون أو وضع الهوائيات في الفم أو الأذن.
- تجنب لمس هوائي التليفون المكالمة.
-
شراء تليفون ذو معدل امتصاص نوعي منخفض (SAR) مما يعني انبعاثات أقل، (هذه المعلومة موضحة على غالبية الأنواع المعروفة).
- عدم استعمال اكسسوارات وقائية إلا إذا تم اختبارها واعتمادها بمعرفة جهة محايدة.
- إغلاق التليفون في حالة عدم استخدامه.
- في حالة التواجد بالقرب من الهوائيات يجب ألا تقل المسافة بين العنصر البشرى وهوائي المحطة عن 6 متر في الاتجاه الأمامي و2 متر في الاتجاهات الجانبية.
- أقصى نسبة تعرض للموجات الكهرومغناطيسية مسموح به هو 0.4 ميجا وات / سم مربع.
سعيا لاستمتاع عملائنا بمزايا التليفون المحمول دون المخاطرة بسلامتهم فقد حددنا سلسلة من المعايير والإجراءات في محاولة للتقليل من المخاطر التي قد يتعرض لها في حالة السرقة ولذلك يرجى أتباع النصائح التالية:
- احتفظ بالتليفون المحمول منفصلاً عن حافظة نقودك، فوجودهم معا يجعلك عاجز عن طلب المساعدة في حالة السرقة.
- يراعى إن تكون حافظة التليفون داكنة اللون وذلك لعدم لفت الأنظار إليه.
- أمسك تليفونك المحمول بإحكام عند إجراء مكالمة.
- تجنب إعطاء أي بيانات شخصية كعنوان منزلك أو غيرها بصوت مسموع عند استخدام التليفون فى مكان عام.
- عدم جلب الانتباه بالتحدث في تليفونك المحمول بصوت مرتفع.
- أغلق جرس الهاتف المحمول واستخدم خاصية الاهتزاز بدلاً من الجرس.
- أحرص على تزويد تليفونك المحمول برقم سري.
- في حالة التعرض لتهديد أو سرقة فيجب تحاشى العنف وتذكر دائما أن تليفونك يمكن تعويضه.
-
في حالة سرقة تليفونك المحمول يرجى الاتصال ب 02-22300023 من أي خط أرضي.
تؤمن اورنچ بأهمية دورها في تعليم وتوعية مستخدمي التليفون المحمول بآداب استخدام التليفون المحمول. فمثل هذه القواعد مبنية في الأساس على المسئولية واحترام الآخرين.
ونؤكد على أن هذه النصائح مجرد توجيهات عامة أما الحالات الفردية فتحتاج لأسلوب مرن. وفي النهاية فإن أفضل قاعدة يمكن أتباعها هي أن تضع نفسك مكان الأخريين وأن تتعامل من هذا المنطلق.
من المتعارف عليه أنه من غير اللائق في بعض الأماكن إجراء مكالمات تليفونية أو تشغيل رنين الهاتف فإن استخدام التليفون المحمول في دور العبادة، غرف الاجتماعات، المحاضرات والخطب والمسارح يعد أمرا غير مقبول. كذلك فإن التحدث بصوت خافت لا يختلف كثير أو لا يعنى هذا بالضرورة عدم قدرتك على الاتصال بالآخرين. فإذا كانت هذه الاتصالات ضرورية فيمكنك ضبط التليفون المحمول على الوضع الصامت أو الاهتزاز إذا كان ذلك مناسباً واستخدام خاصية الرسائل القصيرة أو استقبال المكالمات على بريدك الصوتي أو استخدام خاصية الكليب بلس.
المحمول يجب إغلاقها أو أنها لا يمكن استخدامها بالمرة، فإذا كانت الاتصالات المستمرة تعتبر ذات أهمية حيوية في هذه المناسبات لأي سبب من الأسباب، يمكنك دراسة تحويل ضبط جرس التليفون وسائل المواصلات.
يتوقع الركاب في وسائل المواصلات المختلفة مثل القطارات الهدوء وقد يتعارض تحدثك بصوت مرتفع مع مراعاة شعور الآخرين. لذلك من المناسب التحدث ولكن بهدوء. خاصة مع تطور التكنولوجيا وزيادة حساسية السماعات، مما يجعل صوتك مسموعاً للطرف الأخر.
أيضا الأماكن العامة المغلقة ليست عادةً من أفضل الأماكن لمكالمات الهاتف المحمول. فإذا كنت في مصعد مزدحم على سبيل المثال، فإنه من الأفضل أن تطلب من أي شخص يتصل بك الانتظار قليلاً. وكما هو الحال في جميع الأماكن والمواقف المماثلة فإننا نشجعك على أن يكون استخدامك للتليفون المحمول مبنى على احترام توقعات الآخرين.
إن كاميرا التليفون المحمول مازالت تكنولوجيا جديدة ومن الأجهزة الممتعة والتي تمكنك من التقاط الصور ومشاركتها مع الآخرين في أقل وقت. إن كاميرا الهاتف المحمول بالتأكيد من الأجهزة النافعة والممتعة ولكنها قد تكون ضارة أيضاً إذا لم نراعي الأخلاقيات العامة. وفي ذلك علينا مراعاة حقوق الآخرين والآداب العامة لاستخدام كاميرا التليفون المحمول :
- احترم خصوصية الآخرين، استخدم الكاميرا بحرص، فلا يجوز التقاط أي صور في أي من الأماكن الخاصة ومن غرف تبديل الملابس أو دورات المياه أو الأماكن المماثلة الأخرى.
- احترام قواعد المكان المتواجد فيه. لا تستخدم الكاميرا في الأماكن المحظورة استخدام الهاتف المحمول أو الكاميرات.
- امتنع عن تصوير الوجوه. فإذا كنت ترغب التقاط الصور عليك أن تحصل على إذن بذلك. فبعض البلاد تحظر هذا التصرف بقوة القانون فلا تعرض نفسك للمسألة القانونية وفي الكثير من البلاد الأخرى فإن تصوير الأشخاص غير مقبول من الأساس.
- عليك أن مراعاة مدى قبول الآخرين لاستقبال أعداد كبيرة من الصور فسعة الذاكرة في التليفونات الخاصة بهم أوقد يكون شحن الهاتف ضعيف مما يتعارض مع أحتاجهم لاستخدام التليفون.
- عليك التصرف بمسئولية ومراعاة شعور الآخرين من حيث نوعية ومحتوى الرسالة ولمن سترسل. فإرسالك لمحتويات تتسبب في إزعاج الآخرين قد يعرضك للمسالة القانونية. ويجب أن تلاحظ أن رقم الهاتف المحمول الخاص بك لا يتعرف فقط على هويتك في الشبكة للمستلم للرسالة عندما تقوم بمكالمة تليفونية مما قد يعرضك للمسالة القانونية.
- عليك مشاركة الصور النافعة فقط. فعلى سبيل المثال فإن تغير جدول مواعيد القطارات قد يربك خطط الآخرين إلا إذا قام أحد بإرسال صورة فوتوغرافية من الجدول الجديد لمواعيد القطارات للآخرين.
- لا تعبث بتليفونات الآخرين. فإذا قمت بالتقاط صورة باستخدام كاميرا شخص أخر بدون علمه أو إرسال الصورة الشخصية من التليفون الخاص به لأحد، فأنك بذلك تنتحل هوية صاحب الهاتف المحمول، وإنك بذلك تتدخل في حياته الشخصية وتتدخل فيما لا يعنيك.
إن المشاركة في مساعدة الآخرين في حالات الطوارئ مطلوبة حتى في حالة عدم التأكد إذا ما كان الموقف يستدعى ذلك، الخدمات العامة للمساعدة بالإنقاذ ذات طبيعة خاصة لذلك يجب مراعاة ذلك والامتناع عن إساءة استخدامها. فالمكالمات الطوارئ والإنقاذ بدون تتسبب أيضاً في إزعاج السلطات وغير قانونية.
إن تكنولوجيا تليفونات المحمول تكنولوجيا حديثة تمكنك من طلب المعونة في أي وقت ومن أي مكان أيضا تساعد في حالات الطوارئ وتساهم في إنقاذ العديد من الأرواح حيث يتم إجراء المئات من مكالمات الطوارئ والإنقاذ يومياً. وتشهد خدمات الطوارئ بالعديد من القصص التي تشهد بدور التليفون المحمول في طلب الطوارئ والإنقاذ ومساهمته في إنقاذ الأرواح.
ولكن إذا كنت بحاجة لاستخدام التليفون أثناء القيادة فعليك مراعاة الآتي :
- تذكر أماكن الأزرار التليفون الخاص بك. عليك التدريب مسبقاً على إرسال وإجابة المكالمات بسرعة بدون النظر إلى الأزرار.
- استخدم برنامج الاتصال الصوتي إذا كان متوافراً.
- عليك استخدام خاصية الاتصال السريع للأرقام التي يكثر استخدامها.
- استخدم السماعات أو مكبر الصوت (ولكن تذكر أن المكالمة في حد ذاتها تقلل من تركزك أثناء القيادةً). وإذا كان عليك الرد على التليفون أثناء القيادة يجب أن يتواجد التليفون بالقرب منك ويسهل الوصول إليه.
- استخدم خاصية البريد الصوتي أو CLIP +.
- إجراء المكالمات عند التوقف لأي غرض أخر.
- إنهاء المكالمة إذا ما أصبحت أحوال القيادة خطرة (على سبيل المثال الأحوال الجوية السيئة أة شدة الازدحام).
- تأكد من معرفتك لأرقام الطوارئ المحلية واستخدامها عند الضرورة.
- لا تشارك في أي محادثات تسبب الإجهاد أو مملوءة بالمشاعر أثناء القيادة.
- توقف عن تسجيل الملاحظات أو البحث عن المعلومات أثناء القيادة.
لقد قامت اورنچ بتوسيع خدماتها لتشمل رقم الطوارئ 012 2111 0000 والذي يمكنك استخدامه للحصول على المساعدة على الطرق التالية :
- الطريق الدائري.
- طريق القاهرة السويس.
- طريق القاهرة الإسماعيلية.
- طريق القاهرة – القطامية – العين السخنة.
- طريق القاهرة – الإسكندرية.
- طريق وادي النطرون.
- طريق الساحل الشمالي (من الكليو 21 وحتى سيدي عبد الرحمن).